اسم المدرسة
|
قرحة الرسمية المختلطة
|
قضاء
|
عكار
|
قرية\محلة
|
قرحة
|
تاريخ انشاء المدرسة
|
1959م
|
مراحل التعليم
|
روضة-ابتدائي-متوسط
|
اللغة الأجنبية
|
الفرنسية
|
العنوان
|
قرحة\الشارع العام
|
ملك
|
الأهالي (تقدمة)
|
هاتف المدرسة
|
03799811
|
اسم المدير
|
رايق علي عبيد
|
تاريخ تكليفه بالإدارة
|
6\2\2010
|
هاتف
|
03799811
|
التأسيس والبدايات:
تأسّست مدرسة قرحة الرسمية المختلطة في العام 1959م بمدرّس منفرد وغرفة
تدريس واحدة تضم التلاميذ من الصف التمهيدي حتى الصف الثالث الإبتدائي وظلت في
تطوّر تدريجي في عدد المعلمين وعدد غرف التدريس التي كانت تقدّم من قبل الأهالي.
وفي العام 1976م بادر الأهالي الى القيام بعمل تعاوني فقاموا بتخصيص قطعة
أرض بمساحة 5000م2 لبناء مدرسة، حيث قاموا ببناء 6 غرف دراسية على
نفقتهم وقدموها لوزارة التربية دون أي مقابل مادي. وفي العام 1978 تمّ افتتاح
المرحلة المتوسطة.
ابتداءً من العام 1997 بدء الاهمال يدب في المدرسة وبدأ التراجع في المستوى
التعليمي وفي عدد التلاميذ الأمر الذي أدّى الى دمج عدد من الصفوف والغاء صفوف
المرحلة المتوسطة لعدم توفر العدد الكافي من التلاميذ وصولاً الى العام الدراسي
2009\2010 حيث وصل إجمالي عدد التلاميذ الى 23 تلميذاً موزعين على 4 شعب تدريس.
ومع بداية العام الدراسي 2010\2011 عادت المدرسة للنهوض من جديد وبلغ عدد
التلامذة المسجلين 107 تلاميذ مقابل 23 تلميذاً للعام الدراسي 2009\2010 وصولاً
الى العام 2011\2012 حيث اكتملت الصفوف الدراسية حتى الصف التاسع الأساسي حيث بلغت
نسبة النجاح في الشهادة المتوسطة 85%.
الوضع الحالي للمدرسة:
خلال السنوات الدراسية الأربع من العام 2010\2011 حتى العام 2014\2015
ارتفع عدد التلاميذ تدريجياً حتى وصل الى 181 تلميذاً للعام الدراسي الحالي
2014\2015. وارتفع عدد المدرسين من 8 مدرسين الى 24 مدرّساً من أصحاب الكفاءات
التعليمية في مختلف المواد.
خلال هذه المرحلة قمنا ببناء أربع غرف إضافية، إضافة الى إنشاء جناح خاص
بالروضات في العام 2013\2014 .
نتيجة للجهد المتواصل لتطوير المستوى التعليمي في المدرسة تمكنت المدرسة من
استقطاب حوالي 90% من التلاميذ الذين كانوا يدرسون في المدارس الخاصة كذلك استقطاب
عدد من تلاميذ القرى المجاورة نتيجة للمستوى الجيد الذي وصلت اليه من جودة في
التعليم.
بيانات
العاملين في المدرسة للعام الدراسي 2014\2015
|
أفراد الهيئة
التنعليمية (مؤهلاتهم وخبراتهم)
|
|||||||||||||||||||
المعلمون
|
المجموع العام
|
المستخدمون
|
الإداريون
|
تدريس فعلي
(ملاك)
|
تدريس فعلي
(تعاقد)
|
|||||||||||||||
الملاك
|
مجموع الملاك
|
التعاقد
|
مؤهل علمي
|
العدد
|
مؤهل علمي
|
العدد
|
مؤهل علمي
|
العدد
|
||||||||||||
الإداريون
|
تدريس فعلي
|
تدريس فعلي
|
بكالوريا
|
2
|
بكالوريا
|
1
|
بكالوريا
|
1
|
||||||||||||
ذ
|
إ
|
المجموع
|
ذ
|
إ
|
المجموع
|
ذ
|
إ
|
مجموع التعاقد
|
ذ
|
إ
|
المجموع
|
إجازة جامعية
|
2
|
إجازة جامعية
|
1
|
إجازة جامعية
|
12
|
|||
5
|
ــ
|
5
|
1
|
3
|
4
|
9
|
4
|
11
|
15
|
24
|
1
|
1
|
2
|
دراسات عليا
|
1
|
شهادة تعليمية
|
2
|
إجازة فنية
|
2
|
|
بيانات
التلاميذ المسجلين للعام الدراسي 2014\2015
|
||||||||||||||||||||||||||||
ماقبل
الابتدائي
|
المجموع
|
الحلقة
الاولى
|
المجموع
|
الحلقة
الثانية
|
المجموع
|
الحلقة
الثالثة
|
المجموع
|
المجموع
العام
|
||||||||||||||||||||
ر 1
|
ر 2
|
ر 3
|
1
|
2
|
3
|
4
|
5
|
6
|
7
|
8
|
9
|
|||||||||||||||||
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
ذ
|
ا
|
|||||
9
|
4
|
7
|
11
|
8
|
11
|
50
|
9
|
9
|
12
|
11
|
9
|
9
|
59
|
8
|
5
|
10
|
4
|
10
|
5
|
45
|
9
|
5
|
2
|
8
|
3
|
3
|
30
|
181
|
المستوى الجيّد الذي وصلت اليه المدرسة يعود الى الجهد المتواصل للهيئة
التعليمية وحيث يعملون كفريق عمل واحد، إضافة الى الجهد المستمر من قبل الهيئة
الإدارية في عملية تعزيز التواصل مع الأهل والمتابعة المستمرة لأوضاع الطلاب، ولكن
يمكن القول أنه وبالرغم من كل الجهد المبذول للسعي الى تطوير المدرسة وتقديم مستوى
جيد من التعليم لا تزال المدرسة بعيدة بأشواط طويلة عن المستوى المأمول بالوصول
بها الى مدرسة حديثة تواكب التطور السريع في تقنيات التعليم الحديث للوصول بها الى
مدرسة تعدّ تلامذتها للحياة:
ومن أهم العقبات التي تعترض هذه العملية:
- إهمال الدولة لمدارس المناطق النائية وما تحتاجه
من إنشاءات في البناء والتجهيزات، حيث أن المدرسة بحاجة الى قاعات للأنشطة
(الرياضية – التكنولوجيا – المختبرات – المسرح).
- عدم تأمين وزارة التربية لمدرسين مختصين في مواد
أساسية في عملية التعليم (الموسيقى – الرسم – التكنولوجيا).
- التأهيل غير الفعّال للمدرسين.
ولكن وبالرغم من كل ما يعترض العملية التربوية من عقبات ولأن هناك أهداف
وتصورات وضعت مع بداية انطلاقة المدرسة حققنا بعضها ونقترب من تحقيق ما تبقى عاماً
بعد عام لنصل بها الى مدرسة تكنولوجية متطورة بكل المقاييس.
المجالات
التي تحتاج الى تحسين في المدرسة
المجالات التي تحتاج الى تحسين في
المدرسة هي التالية:
-
التكنولوجيا واستخداماتها في
عمليتي التعليم والتعلم:
بما أن التكنولوجيا
وخاصة تكنولوجيا المعلومات دخلت في كل مجالات الحياة وتشكل أساساً في تطوير
العملية التربوية بحيث لا يمكن مواكبة التطور السريع في العملية التربوية دون
الإستعانة بالتكنولوجيا ، وحيث أن المدرسة في طور النهوض لا تزال الإمكانيات
المادية المتاحة لا تلبي الحاجة في تأمين ما تحتاجه المدرسة من تجهيزات تكنولوجية
متطوّرة ، كذلك الأمر بالنسبة لغياب دور النظام التربوي في إعداد المعلمين للتعامل
معها بما يخدم العملية التربوية.
-
المنشآت الخاصة بالأنشطة المتنوعة
(رياضية – فنية – تكنولوجية...):
النظام التربوي الرسمي
لا يزال يولي الإهتمام للمواد العلمية والنظرية ويغفل ما للأنشطة الرياضية
والفنية من دور كبير في تنمية شخصية الطفل ومواهبه، فإن المدرسة تفتقد الى المنشآت
اللازمة لإجراء مثل هذه الأنشطة من ملاعب مجهزة أو قاعات وتجهيزات كذلك الإفتقار
للمعلمين المؤهّلين للقيام بهذه الأنشطة في المدرسة وفي المدارس الرسمية بصورة
عامة.
-
المختبرات العلمية:
المدرسة تفتقر
للمختبرات العلمية حيث لا وجود لغرف مختبرات أو للتجهيزات المخبرية الضرورية
لتطبيق النشاطات العلمية المرتبطة بمواد العلوم من فيزياء، كيمياء وعلوم الحياة.
-
تأهيل وتدريب المعلمين:
بالرغم من برامج
التدريب المستمر التي تقوم بها إدارة الإرشاد والتوجيه إلا أن هذه الدورات لا تزال
قاصرة عن تلبية الحاجة، خاصة وأن معظم أفراد الهيئة التعليمية هم من المدرسين
بالتعاقد والذين يحتاجون الى عملية إعداد وتأهيل لتمكينهم من تطبيق الطرائق
المناسبة في عملية التعليم.
دمتم ذخرا أستاذ رايق على عطائكم وجهودكم المبذوله وأتمنى أن تتحقق جميع أهددافكم المرجوه
ردحذفوأتوجه بالشكر للكادر التعليمي الناجح أصحاب الكفآت العاليه
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف